-->

الولايات المتحدة تحذر إسرائيل: الحرب مع حماس قد تستمر لسنوات

وكالات – مصدر الإخبارية

ستة أشهر مضت على الحرب الدامية، وليس من المؤكد أن النهاية تلوح في الأفق. ورغم تصريحات الحكومة ورئيسها بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل “على بعد خطوة من النصر”، حذر مسؤولون أميركيون في حديث مع صحيفة نيويورك تايمز من أن القتال مع حماس قد يستمر لسنوات عديدة أخرى.

تزعم إسرائيل حتى الآن أنها قتلت ما يقرب من 26 ألف فلسطيني في قطاع غزة، نصفهم تقريبًا أعضاء في حركة حماس (وهذا يتناقض مع الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة التابعة لحماس والتي تفيد بمقتل حوالي 33 ألف فلسطيني). وهذه الأرقام بالطبع مبنية على تقديرات فقط لأنه من الصعب تقدير الحجم الدقيق لأعمال القتل في ظل الفوضى السائدة في القطاع. وأكد مسؤول استخباراتي إسرائيلي تحدث مع الصحيفة أنه على الرغم من القتال العنيف في شمال قطاع غزة، وفقا للتقديرات، لا يزال هناك ما بين 4000 إلى 5000 من إرهابيي حماس يقيمون في المنطقة.

لكن مسؤولين استخباراتيين وعسكريين في الولايات المتحدة يحذرون من أن عدد الضحايا الذين تكبدوا التنظيم لا يمثل بالضرورة نهاية المعركة. وقال مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية إن “المعارضة الفلسطينية لإسرائيل، والتي تتجلى في أنشطة حماس والجماعات المسلحة الأخرى في قطاع غزة، ليست مجرد بنية مادية، بل فكرة. وعلى الرغم من الدمار الكبير الذي ألحقته إسرائيل بحماس، ومن المرجح أن العديد من سكان قطاع غزة ينتظرون الانضمام إلى القتال”.

شكك تقرير نشرته أجهزة الاستخبارات الأمريكية في شهر مارس/آذار الماضي في قدرة إسرائيل على إسقاط حماس بشكل كامل، وقدر أن “إسرائيل تواجه صراعاً طويل الأمد ضد حماس، في حين أن التحدي الأكبر الذي تواجهه هو تحييد الأنفاق والبنية التحتية تحت الأرض، التي تسمح للمنظمة بالبقاء على قيد الحياة”. للاختباء وجمع القوات وحتى مفاجأة إسرائيل.

وقال المسؤولون الأميركيون الذين تحدثوا مع الصحيفة إن على إسرائيل أن تدرك أنها لن تكون قادرة على تدمير حماس بشكل كامل، وأن تكتفي بقدرتها على منع مذبحة أخرى مثل تلك التي حدثت في 7 أكتوبر. ومع ذلك، في نهاية القتال، من المتوقع أن تقوم حماس بإعادة بناء قوتها – والمعدل الذي ستفعل به ذلك يعتمد على خطة إسرائيل وشركائها لليوم التالي. والآن، ينصحون إسرائيل بوقف القتال المكثف والتركيز على القضاء على كبار قادة التنظيم، ومنع تكثيفه العسكري مرة أخرى.

وعلى خلفية التوترات المحيطة بدخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، يناقش دبلوماسيون وبرلمانيون وعسكريون مصريون البدائل التي تواجه القاهرة، إذا ومتى تمت العملية وقال وزير الخارجية الأسبق السفير محمد عرابي لصحيفة الشرق المصرية إن “إسرائيل لديها نية قوية لتنفيذ عملية عسكرية في رفح، سيكون قريبا.”

وزعم العربي أن هذه العملية “لن تكون على شكل غزو شامل، بل غارات مفاجئة. وهناك ضغوط على إسرائيل من جميع دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لمنع وقوع خسائر جديدة في صفوف المدنيين”.

وعن البدائل المصرية في حالة دخول رفح، قال عرابي: “خيارات مصر ستكون دبلوماسية للضغط على إسرائيل”. وأشار إلى أن هناك أربعة مستويات للعمل، تبدأ بـ “التواصل على المستوى الثنائي”، إذ أن هناك اتصالات منتظمة بين مصر وإسرائيل منذ الحرب على غزة. أما المستوى الثاني فيشمل “ممارسة الكثير من الضغوط على إسرائيل من خلال الدبلوماسية”. أما المستوى الثالث فهو “حشد المواقف الدولية ضد العملية العسكرية” ومن ثم “التصعيد الدبلوماسي والتحويل إلى مجلس الأمن”.

ظهرت المقالة الولايات المتحدة تحذر إسرائيل: الحرب مع حماس قد تستمر لسنوات أولاً في مصدر الإخبارية.



source https://msdrnews.com/271882/%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d8%b0%d8%b1-%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d8%a8-%d9%85/
مواضيع مقترحة